أخباردوليروسيا

الاتحاد الأوروبي يعلّق تأشيرات الروس

توصل وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء، لقرار ينص على تعليق اتفاقية مُبرمة في العام 2007 لتسهيل إصدار تأشيرات إقامة قصيرة في دول الاتحاد للروسيين، ما يجعل حصول الروس على تأشيرات أكثر صعوبة، بحسب ما قال وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل.

تعليق الاتفاقية

وأعلن جوزيب بوريل أن اجتماع الوزراء في براغ، توصل إلى أن العلاقات مع موسكو “لا يمكن أن تبقى كما هي”. مشدداً على ضرورة أن “يتم تعليق (الاتفاقية) بالكامل”.

وأضاف أن “ذلك سيقلّل، بشكل ملحوظ، عدد التأشيرات الجديدة التي تصدرها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”.

 

الاتحاد الأوروبي يعلّق الروس
روسيا والاتحاد الأوروبي

إجراءات أخرى

كما لفت إلى أن الدول الأوروبية المجاورة لروسيا “يمكنها اتخاذ إجراءات على المستوى الوطني لتقييد دخول الروس إلى الاتحاد الأوروبي“.

لكن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي أوضح أن كل إجراء يجب أن يتناسب مع القواعد التي تُطبّق ضمن “منطقة شنغن”.مشددا أن يبقى من المسموح لأعضاء المجتمع المدني الروسي السفر إلى الاتحاد الأوروبي.

 

عمل منفرد

وبحث كل من بولندا وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا، قبيل الاجتماع، حظر أو تقييد التأشيرات الممنوحة للمواطنين الروس في حال لم يتم اتفاق للقيام بذلك على المستوى الأوروبي.

واعتبرت الدول الأربع في بيان مشترك، أن التعليق الكامل سيكون بمثابة “خطوة أولى ضرورية”،

منبّهة إلى ضرورة “الحد بشكل كبير من عدد التأشيرات الممنوحة، خصوصاً التأشيرات السياحية،

للحد من تدفق المواطنين الروس إلى الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن”.

ولفتت إلى وجود استثناءات “في حالات المعارضين والحالات الإنسانية الأخرى”.

 

وأضافت الدول الأربع “إلى حين تطبيق إجراءات مماثلة على مستوى الاتحاد الأوروبي، سننظر في فرض إجراءات حظر موقتة على الصعيد الوطني، لتقييد دخول المواطنين الروس الحاملين تأشيرة من الاتحاد الأوروبي”.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى