أخبارالسعوديةعربي

البيت الأبيض يُجدد اتهامه: السعودية وراء قرار أوبك بلس

أصر البيت الأبيض أمس الخميس، على أن السعودية وراء قرار أوبك بلس وأنها دفعت باقي دول في التكتل لاتخاذ قرار خفض الإنتاج، في تصريح ضمن حرب كلامية محتدمة بين الدولتين.

 

 

خفض الإنتاج

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحافيين، إن “أكثر من دولة عضو في منظمة أوبك عارضت مسعى السعودية لخفض الإنتاج. وتلك الدول شعرت بأنها مدفوعة للتصويت”.

 

 

وأضاف أنه لن يكشف هوية الدول الأعضاء، ليدع لها المجال للتعبير عن مواقفها بنفسها.

 

 

قرار اقتصادي

وصرّح كيربي في بيان سابق الخميس، إن الولايات المتحدة قدمت للسعودية تحليلاً، يظهر أنه لا يوجد أساس سوقي لخفض إنتاج النفط قبل أن تقرر أوبك بلس ذلك. رداً على قول الرياض إن الخفض “اقتصادي بحت”.

 

 

وكانت خفضت منظمة أوبك بلس، المؤلفة من 13 عضواً وحلفاؤها، من ضمنهم روسيا، الأسبوع الماضي الإنتاج المستهدف بمليوني برميل يومياً.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

موافقة بالإجماع

يذكر أن وزير الخارجية السعودي قال في بيان أمس، إن قرار أوبك بلس حصل على موافقة بالإجماع، وأخذ في الاعتبار التوازن بين العرض والطلب، واستهدف الحد من اضطرابات السوق.

 

 

وأكد كيربي أن تحليل الولايات المتحدة، أظهر أنه كان بإمكان التكتل انتظار الاجتماع المقبل لأوبك لتقرير الخفض. بعد انتخابات التجديد النصفي للكونغرس في نوفمبر (تشرين الثاني). والتي ستحدد إذا كان الحزب الديمقراطي، للرئيس جو بايدن، سيحافظ على الأغلبية في الكونغرس.

 

 

 

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى