أخبارعربيفلسطين

الجامعة العربية: الصين تقف موقفاً عادلاً تجاه القضية الفلسطينية

قال أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط يوم الأحد، إن الصين تقف موقفاً عادلاً من القضية الفلسطينية.


وجاء ذلك في تصريحات أدلى بها أبو الغيط في مؤتمر صحافي عقب محادثات مع وزير الخارجية الصيني تشين جانغ، في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، حيث بحثا عدداً من الملفات الاقليمية والدولية من بينها القمة العربية الصينية، التي عقدت في الرياض أخيراً.

موقف الصين

وقال أبوالغيط إن الطرفين تبادلا الرؤى في تنفيذ المحاور التي اتفق عليها خلال القمة.

وحول القضية الفلسطينية، أوضح الأمين العام للجامعة العربية، أن الصين تقف موقفاً عادلاً تجاه الشعب الفلسطيني في الحصول على دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

اقرأ أيضا:

وأضاف أن الجامعة عبرت عن ترحيبها بقرار الصين رفع القيود التي كانت تمنع من السفر إلى الوطن العربي. مشير إلى التطلع لزيارة الصينيين أيضا، بهدف السياحة إلى الوطن العربي. وتأتي زيارة وزير الخارجية الصيني للقاهرة ضمن جولته الأفريقية التي بدأها في التاسع من يناير (كانون الثاني) الجاري. في مسعى لتعزيز علاقات بكين مع أفريقيا.

الكويت والأردن

وعلى صعيد متصل، أكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، ونظيره الأردني أيمن الصفدي الذي يزور الكويت الأحد، مركزية القضية الفلسطينية وضرورة حلها على أساس حل الدولتين.


وجاء ذلك في بيان أصدرته الأحد، وزارة الخارجية الكويتية.

وأكد البيان كذلك، أهمية استكمال ترسيم الحدود البحرية بين دولة الكويت وجمهورية العراق لما بعد العلامة 162. بما يسهم في تعزيز العلاقات بين الدولتين ويحقق المصالح المشتركة بينهما والانطلاق بها إلى آفاق أوسع. مرحبين بالخطوات الإيجابية والإجراءات التي يقوم بها الجانب العراقي في هذا الشأن.

وأضاف البيان أن الوزيرين اتفقا على أهمية استمرار التشاور وتنسيق المواقف تجاه القضايا والتحديات الإقليمية. وسبل التعامل معها بما يسهم في حل الأزمات في المنطقة ويحقق الأمن والاستقرار فيها.

وبحسب البيان “بحث الجانبان التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية والتنسيق المشترك حيالها. حيث تقدمت التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية المحادثات، وأدانا الاعتداءات الجسيمة التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني. وانتهاكاته لقرارات الشرعية الدولية”.

محاربة الإرهاب

كما أكد الجانبان في هذا السياق على مركزية القضية الفلسطينية. وضرورة تكاتف الجهود العربية والدولية لحلها على أسس حل الدولتين. وبما يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وتناولت المحادثات أيضا الأوضاع في سوريا واليمن ولبنان وليبيا ودعم العراق ومحاربة الإرهاب. وكان الصفدي قد وصل الكويت مساء السبت في زيارة رسمية.

دقيقة – د ب أ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى