أخبارعربي

القمة الأفريقية الـ36 .. دعوات لدعم التنمية ومواجهة الإرهاب

انطلقت اليوم السبت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال القمة 36 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي.

 

وكانت القمة الأفريقية تحت شعار “تسريع تنفيذ منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية”أعل، حيث أعلنت الخارجية الإثيوبية أن قادة 36 بلداً أفريقياً أكدوا حضورهم القمة.

جلسات مغلقة

وتبدأ القمة الأفريقية بجلسة مفتوحة تتضمن عدة متحدثين، أبرزهم الرئيس السنغالي ماكي سال رئيس الدورة المنتهية للاتحاد، ورئيس جزر القمر غزالي عثماني رئيس الدورة القادمة، إضافة إلى الأمين العام للأمم المتحدة.

 

كما ستكون هناك جلسات مغلقة لإقرار جدول الأعمال، والاستماع لتقارير عن حالة السلم والأمن، ومنطقة التجارة الحرة الأفريقية.

اقرأ أيضاً:

 

مواجهه التحديات

إضافة إلى ملفات أخرى تتعلق بتقييم خطة تنفيذ العشرية الأولى من رؤية أفريقيا 2063، وإصلاح مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 

وفي كلمة له، قال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي إن المطلوب هو تفعيل منطقة التجارة الحرة الأفريقية سريعاً لمواجهة التحديات المختلفة.

 

مضيفاً أن شركاء القارة السمراء “يفرضون شروطاً صارمة لتمويل مشاريعنا المختلفة”.

 

 

أفريقيا ومجلس الأمن

وأشار فكي  إلى أن بعض الأهداف التي تبنتها القارة لم يتم تحقيقها بسبب غياب الإرادة السياسية لدى البعض، كما ودعا  إلى وجوب إصلاح الحوكمة العالمية التي تُقصي أفريقيا من مجلس الأمن.

 

كما حذر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي من توسع الإرهاب في مالي وبوركينا فاسو وتشاد. موضحاً الحاجة لتضامن دولي مع البلدان المتضررة.

 

ضرورة تمثيل أفريقيا

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد -في كلمته. إنه لا بد من تمثيل أفريقيا في مجلس الأمن بمقعد دائم على الأقل ومقعدين غير دائمين.

 

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الحرب الروسية الأوكرانية أثرت بشكل مباشر على حياة الشعوب الأفريقية التي تتحمل أكبر التحديات، على حد قوله.

 

كما رأى غوتيريش أن أفريقيا تحتاج إلى تمويل دولي لتخفيف عبء الديون المثقلة بها. مطالباً  بعودة المسار الديمقراطي في السودان ومالي وبوركينا فاسو.

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى