أخبارعربيلبنان

بايدن يبارك للبنان نجاح مفاوضات ترسيم الحدود البحرية

تلقى الرئيس اللبناني العماد ميشال عون يوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي جو بايدن، هنأه خلاله بانتهاء المفاوضات لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل.

 


وجاء في بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، أن بايدن أشار إلى أن ” المفاوضات للتوصل إلى الاتفاقية كانت صعبة. وستساهم في تحسين حياة الملايين من الأشخاص في لبنان، وقد تطلبت الكثير من الشجاعة. ولذلك شكراً على الثقة التي منحتمونا إياها، ما يشهد على علاقة الصداقة القوية التي تربط بلدينا”.

 

آمال معلقة

وقال بايدن: “هناك الكثير من الأمل المعلّق على هذه الاتفاقية، وأريد أن أشكر نائب رئيس مجلس النواب إلياس بو صعب من طرفكم. الذي عمل مع آموس هوكشتاين للتوصل إليها”.

وأعرب عن أمله في أن “تُحدث هذه الاتفاقية تغييراً جيداً في حياة الشعب اللبناني”.

 

وأضاف الرئيس الأمريكي: “هي فرصة أيضاً لإعادة واستعادة الاستثمارات الأجنبية والخارجية في بلادكم. والتي أنتم في أمس الحاجة إليها، وهذا سيساعدكم أيضاً على تعزيز فرص استغلال واستكشاف النفط والغاز في بلادكم، لتحسين حياة الملايين من شعبكم”.

 

تقدير لبناني

من جهته، شكر الرئيس عون الرئيس بايدن على جهوده الشخصية التي بذلها من أجل تحقيق هذه الاتفاقية.

 

وأوضح “رغم علمي بالمشاكل التي يمر بها العالم واهتمامكم الشخصي بها، ونعلم أنه منذ 10 سنوات تقريباً وعندما كنتم نائباً للرئيس. كان لديكم اهتماماً كبيراً بهذا الملف بالتحديد، وبدأتم العمل عليه واليوم أؤكد لكم أنكم لم تفشلوا”.

 

وتابع عون “اسمحوا لي تحديداً أن أثني على الدور الذي قام به السيد آموس هوكشتاين وفريقه. والجهد الاستثنائي الذي بذله معنا ومع أعضاء فريق عملنا الذين وصلوا الليل بالنهار”.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

ترحيب متبادل

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس المجلس النيابي نبيه بري، تسلموا الثلاثاء، المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية الجنوبية.

 

ويطالب عدد من النواب بإحالة الاتفاق على مجلس النواب، الذي تناط به الموافقة على هذا النوع من الاتفاقات.

 

 

ترسيم الحدود

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، قال صباح الثلاثاء، إن “هذا اتفاق تاريخي، سيعزز أمن إسرائيل وسيضخ المليارات في اقتصادها وسيكفل استقرار حدودنا الشمالية”.

وبيّن أن الاتفاق سيعرض على مجلس الوزراء الأمني والحكومة الإسرائيلية يوم الأربعاء، للموافقة عليه قبل عرضه على البرلمان.
دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى