أخباردوليروسيا

بايدن يندد بـ”وحشية” بوتين وموسكو تلوم واشنطن

ندد الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الإثنين، بالهجمات الصاروخية الروسية في أوكرانيا، قائلاً إنها أظهرت “الوحشية المطلقة” لحرب الرئيس فلاديمير بوتين على الشعب الأوكراني، بينما جاء في تصريحات رسمية أن موسكو تلوم واشنطن بتعقيد الجهود الدبلوماسية لحل الصراع، عبر تشجيع “الطابع العدواني” لأوكرانيا.

 

هجمات كييف

وصرّح بايدن في بيان: “تدين الولايات المتحدة بشدة الهجمات الصاروخية الروسية في أنحاء أوكرانيا، بما فيها الهجمات على كييف. قتلت هذه الهجمات وأصابت مدنيين، ودمرت أهدافاً بلا أي غرض عسكري. إنها تظهر مجدداً الوحشية المطلقة لحرب السيد بوتين غير القانونية على الشعب الأوكراني”.

 

وكانت روسيا ضربت مدناً في أنحاء أوكرانيا خلال ساعة الذروة الصباحية أمس الإثنين، مما أسفر عن مقتل مدنيين وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي وتوقف التدفئة.

 

 

واعتبر البعض أن الضربات جاءت انتقامية. إثر إعلان الرئيس الروسي أن الانفجار الذي وقع على جسر روسي يؤدي إلى شبه جزيرة القرم كان هجوماً إرهابياً وحمّل أوكرانيا المسؤولية عنه.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

موسكو تلوم واشنطن

ومن جهة أخرى، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أمس، أن روسيا منفتحة على الدبلوماسية. لكن تشجيع واشنطن “للطابع العدواني” لأوكرانيا، يعقد الجهود الدبلوماسية لحل الصراع.

 

 


وكتبت زاخاروفا عبر موقع الوزارة الإلكتروني: “نكرر مرة أخرى، للجانب الأمريكي بوجه خاص: المهام التي نحددها في أوكرانيا سيتم إنجازها”.

 

وأضافت أن “روسيا منفتحة على الدبلوماسية والشروط معروفة جيداً، وكلما طال أمد تشجيع واشنطن لطابع كييف العدواني، وتشجيع الأعمال الإرهابية للمخربين الأوكرانيين بدلاً من منعها، كان البحث عن حلول دبلوماسية أكثر صعوبة”.

 

 

 

دقيقة – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى