أخبارعربي

حكومة طرابلس تكشف تفاصيل الاتفاق مع تركيا

كشف المتحدث باسم حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا محمد حمودة اليوم الأربعاء، بروتوكول التعاون العسكري بين وزارة الدفاع في حكومة الوحدة، وتركيا.

 

مجالات التعاون

وقال المتحدث عبر صفحته على فيسبوك اليوم، إن البروتوكول “لتنظيم التعاون لمواد مذكرة التفاهم للتعاون الأمني والعسكري المبرمة في 2019 بين البلدين”. موضحاً أنها تنصّ على “تشكيل لجنة الدفاع العليا للتعاون الليبي التركي ولجنة التعاون العسكرية، وكيفية عملها ومهامها وتكوين وحداتها، وتحديد مجالات التعاون بين البلدين”.

 

وتضمن البروتوكول “تبادل التدريب والاستشارات والخبرات والمعلومات لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، وأمن الحدود، ودعم القطاعات العسكرية بالمعدات والأجهزة المتطورة”.

مبادئ ومسؤوليات

وكشف المتحدث توقيع بروتوكول حول “تدريبات الطيران الحديثة. وتحديد المبادئ والمسؤوليات في تدريبات الطيران، والضوابط والشروط والتزامات الطرفين بمترشحي ومنتسبي هذه التدريبات”.

ووقع رئيس الوزراء وزير الدفاع في حكومة الوحدة الوطنية، عبد الحميد الدبيبة مع وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أمس الثلاثاء، اتفاقيتين عسكريتين للتعاون بين البلدين. وذلك ضمن فعاليات زيارة الدبيبة لتركيا، والتي لم تعلنها الحكومة الليبية.

وفي 3 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، وقع الطرفان في طرابلس مذكرتي تفاهم أثارتا الجدل. للتعاون المشترك في الطاقة والغاز، بالإضافة للتعاون الأمني.

مجلس النواب

وقوبلت المذكرة برفض مجلس النواب، والحكومة المكلفة من قبله، بدعوى أن حكومة الوحدة الوطنية منتهية الولاية. وهو نفس موقف وزيرا خارجية مصر واليونان، في إعلان مشترك.

وتتيح المذكرة للبلدين التنقيب عن النفط والغاز ضمن الحدود البحرية التي رستمها اتفاقية في 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى