صحةفن ومنوعاتمجتمع

لعلاج أمراض اللثة .. إليك أفضل النصائح!

 

 

يعاني الكثير من الأشخاص من إحمرار اللثة ونزيف خفيف عند تنظيف أسنانهم، وربما يشير ذلك إلى مشاكل وأمراض اللثة، وهي حالة تصيب اللثة نتيجة إهمال العناية بنظافة الفم وتكون “البلاك” على الأسنان.

 

 

وفيما يلي، سنذكر نصائح حول علاج هذه المشكلة:

 

 

أنواع أمراض اللثة

يعد التهاب اللثة أولى مراحل أمراض اللثة، وينجم هذا المرض عن تراكم البكتيريا وتكون البلاك الذي يسبب تورم اللثة، وإحمرارها، وسهولة الإصابة بنزيف منها عند تفريش الأسنان.

 

 

وقد يتطور التهاب اللثة إذا ترك دون علاج إلى التهاب دواعم السن، وهو التهاب شديد جداً في اللثة يؤثر على الأنسجة التي تدعم الأسنان وتثبتها، مع تكون جيوب بين اللثة والأسنان، ويمكن أن يؤدي إهمال علاجه إلى فقدان الأسنان وتضرر عظام الفك في حالة إهمال علاجه.

 

 

علاجها اللثة

يهدف علاج أمراض اللثة إلى حماية اللثة من التضرر ومنع تآكل العظام والتخلص من البكتيريا والبلاك المترسب على الأسنان، ويختلف علاج اللثة الملتهبة من حالة لأخرى بناء على مدى شدة الالتهاب فيها.

 

 

العناية بنظافة الفم

من أفضل الطرق لعلاج أمراض اللثة والوقاية منها هي العناية الجيدة بنظافة الفم والأسنان بجانب العلاجات الطبية الأخرى.

 

 

تتضمن إرشادات العناية بنظافة الفم ما يلي:

 

  • العمل على تفريش الأسنان مرتين خلال اليوم وقبل النوم، مدة دقيقتين في كل مرة لإزالة طبقة البلاك.

 

  • يفضل استخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة يدوية أو كهربائية، وينصح استعمالها برفق بحركات دائرية، مع الحرص على تنظيف جوانب الأسنان واللسان.

 

  • استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، مثل معجون الأسنان ميريدول الذي يحارب مشاكل اللثة، حيث يتسم بقدرته على المساهمة في الوقاية من تكون البلاك ونزيف اللثة، فضلًا عن حماية الأسنان من التسوس من خلال تقوية السطح الخارجي للسن (المينا)، وكذلك الوقاية من تصبغ الأسنان.

 

  • العمل على تنظيف الأسنان باستخدام الخيط يوميًا قبل تفريش الأسنان، لإزالة جزيئات الطعام العالقة بين الأسنان والتخلص من البلاك المتكون، ومنع تراكم الجير أسفل خط اللثة وهو ما يؤدي إلى العديد من مشاكل اللثة، وسهولة حدوث نزيف.

 

  • الإقلاع عن التدخين.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

استعمال غسول الفم

قد يفيد استخدام غسول الفم أيضًا بعد تفريش الأسنان في محاربة مشاكل اللثة عن طريق تقليل تكون البلاك على الأسنان. مثل الأنواع التي تحتوي على الكلورهيكسيدين أو الهيكسيتيدين.

 

 

كذلك ينصح باستخدام غسول الفم ميدريدول، حيث يتميز بما يلي:

 

  • المساهمة في محاربة مشاكل اللثة.

 

  • الوقاية من تراكم بلاك الأسنان.

 

  • الحماية من التسوس.

 

 

التنظيف العميق للأسنان 

كما يعد التنظيف العميق، الخط الأول في علاج أمراض اللثة، وهو إجراء يقوم به أطباء الأسنان لإزالة البلاك والتكلسات المتراكمة. على الأسنان لعلاج تهيج اللثة.

 

 

إن التنظيف العميق يختلف اختلافاً تاماً عن التنظيف التقليدي الذي يجريه الطبيب على مناطق الأسنان المكشوفة، حيث أن التنظيف العميق يزيل البلاك والجير المتراكم أسفل منطقة خط اللثة وعلى جذور الأسنان، ومن هذه الإجراءات:

 

  • تقليح الأسنان: هو إجراء لإزالة البلاك والتكلسات من على الجزء المكشوف من الأسنان وكذلك أسفل خط اللثة.

 

  • كشط الجذور: هو عملية تنعيم المناطق الخشنة على جذور الأسنان وإزالة البكتيريا والبلاك والتكلسات المتراكمة، على أسطح الجذور. وتهيئة السطح للسماح بإعادة التصاق اللثة بالأسنان.

 

  • التنظيف العميق بالليزر: يمكن أن يساهم تنظيف الأسنان بالليزر في علاج أمراض اللثة من خلال إزالة البلاك. والتكلسات، ويتميز هذا الإجراء بقلة الألم والنزيف مقارنة بتقليح الأسنان وكشط الجذور التقليدي.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى