أخبارالأردنعربي

لهذا السبب .. البرلمان الأردني يفصل أحد نوابه

 

 

قرر البرلمان الأردني مجلس النواب الأردن اليوم الأربعاء، فصل أحد أعضائه على خلفية إرساله رسالة إلى دولة عربية أثارت جدلًا واسعًا في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

وقالت اللجنة القانونية إن “النائب خالف الأعراف البرلمانية والدبلوماسية فيما يتعلق بطريقة المخاطبة والإساءة الصادرة عنه. في رسالة موجهة إلى دولة عربية شقيقة”.

 

 

وأشارت اللجنة في البرلمان الأردني، إلى أن النائب “شوه سمعة المملكة” من خلال الرسالة التي أرسلها، إلى جانب مخالفات أخرى متعلقة بالنظام الداخلي للمجلس.

 

 

تصويت بالأغلبية

وصوت المجلس بأغلبية 92 نائبًا من أصل 110 حضروا الجلسة، على فصل النائب محمد عناد الفايز، بناء على توصية من لجنته القانونية.

 

وكان النائب الفايز نشر رسالة عبر حسابه  الرسمي على فيسبوك، دعا فيها السعودية إلى عدم تقديم مساعدات إلى الأردن لأنها تذهب إلى من أسماها “الطبقة الفاسدة”.

 

ووفق المادة 54 من قانون الانتخاب، سيشغل مكان النائب المفصول المرشح الذي حصل على أعلى أصوات في قائمته. أو القائمة التي ستكون من نصيب المرشحة فليحة سلامة مقبول السبيتان، كما ذكرت قناة “المملكة” الرسمية في الأردن.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

مجلس النواب

يشار إلى أن المجلس فصل في يونيو (حزيران) من العام 2021، النائب أسامة العجارمة بعد جدل حول تصريحات أدلى بها اعتبرها البرلمان في ذلك الوقت مسيئة له. وكان العجارمة أثار عبر عدة تصريحات له جدلاً واسعاً داخل البرلمان، ما استوجب تقديمه اعتذاراً رسمياً للمجلس.

 

 

لكن تكرار تصريحاته المثيرة للجدل، دفع المجلس من حلال تقديم 109 نواب مذكرة نيابية، للمطالبة بفصل العجارمة الذي جمدت عضويته. بعد توجيه اتهام له بـ”التطاول على هيبة وسمعة مجلس النواب”، ما جعل العجارمة يلجأ إلى تقديم استقالته.

 

ومطلع العام الماضي، جمد المجلس عضوية النائب حسن الرياطي لمدة عامين أيضا. بعد مشاجرة عنيفة تحت القبة خلال مناقشة تعديلات دستورية. تسبب من خلالها الرياطي في إثارة نزاع عنيف وتطاولاً بالأيدي بين النواب، ما دفع المجلس لاتخاذ إجراء عقابي في حقه.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى