اقتصادالإماراتطاقة

الإمارات وإثيوبيا توقعان اتفاقية لتطوير مشروع للطاقة الشمسية

 

وقعت الإمارات وإثيوبيا أمس الثلاثاء، اتفاقية لتطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية، على هامش حضور رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد فعاليات “أسبوع أبوظبي للاستدامة”.

 

 

ووقع الاتفاقية من الجانب الإماراتي وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة سلطان بن أحمد الجابر ومن الجانب الإثيوبي وزير المالية أحمد شدي.

 

اقرأ أيضا:

الإمارات وإثيوبيا

وشهد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، توقيع الاتفاقية بين شركة “مصدر” الإماراتية والحكومة الإثيوبية.

 

 

وتعتبر مصدر، أو شركة أبوظبي لطاقة المستقبل، التي تأسست في عام 2006، شركة عالمية رائدة في مجالي الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة.

 

 

وتهدف الاتفاقية إلى تطوير مشروع للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 500 ميغاواط مرحلة أولى وبهدف تطوير ما يصل إلى 2000 ميغاواط من المشاريع المماثلة داخل إثيوبيا.

 

 

علاقات ثنائية

وفي وقت سابق، استقبل رئيس دولة الإمارات، في قصر الشاطئ، آبي أحمد، وبحث الجانبان خلال اللقاء العلاقات الثنائية وسبل تنميتها والنهوض بها لمصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين.

 

ويعد “أسبوع أبوظبي للاستدامة” منصة عالمية تساهم في تحفيز العمل المناخي وجهود تسريع وتيرة التنمية المستدامة حول العالم.

 

 

وجاء اللقاء وتوقيع الاتفاقية على هامش افتتاح دورة عام 2023 من “أسبوع أبوظبي للاستدامة”. المنصة العالمية المعنية بتسريع وتيرة الاستدامة، والتي حضرها عدد من الرؤساء والمسؤولين في عدة دول.

 

 

أسبوع أبو ظبي للاستدامة

يشار إلى أن فعالية أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، هي منصة حوار استثنائية أمام الجهات المعنية في العالم. وجاء أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، كأول فعالية عالمية بارزة في هذا المجال. بعد مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ “كوب 27” الذي عقد قبل نحو شهرين في منتجع شرم الشيخ في مصر.

 

 

يذكر أن آخر زيارة لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى الإمارات كانت في يناير (كانون الثاني) من العام الماضي. حيث بحث خلالها آبي أحمد، مع محمد بن زايد، خلال توليه منصب ولي عهد أبوظبي، التطورات في إثيوبيا والمنطقة. فضلاً عن العلاقات الثنائية.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى