أخباردولي

ماكرون في قمة أبيك: نؤمن بالاستقرار بدل الهيمنة والمواجهة

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الجمعة، إلى رفض “الهيمنة” و”المواجهة”، وشدد على “الاستقرار” في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 

 

وقال ماكرون من بانكوك حيث تعقد قمة قادة المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك): “نحن لا نؤمن بالهيمنة والمواجهة. نؤمن بالاستقرار ونؤمن بالابتكار”.

حرب أوكرانيا

ودعا الرئيس الفرنسي اليوم، دول المنتدى الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ إلى الانضمام إلى “الإجماع المتزايد” ضد الحرب في أوكرانيا، مؤكداً أن هذا النزاع هو “مشكلتهم” هم أيضاً.
وأضاف أن “الأولوية الأولى لفرنسا هي المساهمة في السلام في أوكرانيا. ومحاولة التوصل إلى ديناميكية عالمية للضغط على روسيا”.
كما أكد ماكرون أنه ينوي “العمل بشكل وثيق جداً مع الصين والهند والمنطقة بأسرها والشرق الأوسط وإفريقيا وأمريكا اللاتينية، لتحقيق توافق متزايد عبر القول إن هذه الحرب هي مشكلتكم أيضاً”.

اقرأ أيضاً:

 

عواقب اقتصادية

وكانت قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك)، بدأت الجمعة، في بانكوك، على وقع استمرار الحرب في أوكرانيا. فيما يعتبر أول اجتماع حضوري منذ العام 2018 لقادة الدول الأعضاء الـ21، الذين يُفترض أن تستمر محادثاتهم حتى يوم غد السبت.

 

 

وتهيمن العواقب الاقتصادية للنزاع في أوكرانيا، على برنامج المنتدى، إلى جانب مسائل الاستقرار الإقليمي في ظل عمليات الإطلاق الصاروخية من جانب كوريا الشمالية، فضلا عن النزاعات المتكررة في بحر الصين الجنوبي والشرقي.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى