أخبارعربيفلسطين

مسعفون فلسطينيون يحتجون على منع إدخال المعدات الطبية إلى غزة

 

 

تظاهر عشرات المسعفين الفلسطينيين اليوم الإثنين، قرب السياج الحدودي مع الاحتلال الإسرائيلي، احتجاجاً على منع إسرائيل، إدخال المعدات الطبية التي لا غنى عنها إلى قطاع غزة المحاصر، فيما زعمت السلطات الإسرائيلية أ ذلك لتخوفها من استخدام تلك المعدات “لأهداف عسكرية”.

 

 

ورفع المتظاهرون ومعظمهم من المسعفين يافطات كتب على إحداها باللغات العربية والإنجليزية والعبرية “منع إدخال الأجهزة الطبية إمعان بالموت البطيء لمرضى غزة”، و”بسبب الحصار، الأجهزة الطبية متهالكة ولا تلبي احتياجات المرضى”.

منع دخول الأجهزة

ووصل المسعفون إلى الحدود الشرقية لمدينة غزة في قافلة من نحو 25 سيارة إسعاف.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أشرف القدرة، إن السلطات الإسرائيلية تمنع إدخال أربعة أجهزة أشعة سينية متحركة، تتيح تشخيص أمراض العظام والكسور، وجهاز قصطرة لمرضى الجلطات وجهاز أشعة وتصوير مرضى العناية المكثفة.

اقرأ أيضاً:

أهداف عسكرية

وحذر القدرة أن الإجراءات الإسرائيلية “تعرض مرضى الأورام السرطانية والقلب والجلطات والكسور المعقدة، والعناية المركزة. لمخاطر صحية، ناهيك عن منع إدخال قطع غيار الأجهزة والمعدات الطبية المتعطلة إلى غزة”.

ومن جهتها، قالت إسرائيل إنها تعتبر أجهزة الأشعة “ذات استخدام مزدوج ويمكن للكيانات الإرهابية استخدامها لأهداف عسكرية”.

أجهزة الأشعة السينية

وقالت وحدة تنسيق الشؤون المدنية في الأراضي الفلسطينية (كوغات) التابعة لوزارة الدفاع، إن حماس ومنظمات أخرى “في قطاع غزة تستغل الشحنات الإنسانية والمدنية. من المعدات والبضائع لأغراض إرهابية”.

ووفقاً للمتحدث باسم وزارة الصحة فإن العراقيل الإسرائيلية مستمرة منذ مطلع 2022.
لكن كوغات أكدت الإثنين، أن إسرائيل وافقت العام الماضي على “عشرات الطلبات لشحن أجهزة الأشعة السينية إلى قطاع غزة. بما في ذلك أجهزة جديدة وقطع غيار للأجهزة الموجودة”.

وأشارت الوحدة إلى أنها تتبع سياسة توازن بين الاعتبارات الأمنية والاحتياجات المدنية والإنسانية. لكنها قالت إن هذه السياسة “لن تستمر إلا في ظل ظروف أمنية مستقرة في قطاع غزة”.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي يفرض حصاراً خانقاً على قطاع غزة، منذ أكثر من 15 عاماً، ويفرض قيوداً مشددة على دخول البضائع والأجهزة والأدوية، بزعم الدواعي الأمنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى