أخبارعربيلبنان

فرنجية لا يتوقع انتخاب رئيس لبنان في جلسة البرلمان المقبلة

 

 

صرح المرشح للرئاسة اللبنانية سليمان فرنجية، أمس الأحد، بأنه لا يتوقع إنجاز ملف اختيار رئيس جمهورية لبنان في جلسة البرلمان المقبلة يوم الأربعاء، وفقًا لما نقله موقع “صوت بيروت انترناشونال”.

 

وفي ذكرى ما يعرف بـ “مجزرة إهدن”، التي شهدت مقتل والد فرنجية ووالدته وشقيقته، قال فرنجية، الذي يرأس تيار المردة، إنه ليس لديه مشكلة إذا تم التوافق بين كل القوى السياسية على مرشح يحل الأزمات.

 

رئاسة لبنان

كما أكد على التزامه بأن يكون رئيسًا لكل لبنان إذا تم انتخابه، مشددًا على ضرورة عقد حوار وطني غير مشروط لحل مشاكل البلاد.

 

ويحظى فرنجية بدعم حزب الله في مواجهة جهاد أزعور، وزير الشؤون السابق ومدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، الذي يتلقى دعمًا من قوى المعارضة، وجبران باسيل، رئيس “التيار الوطني الحر”.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

وأضاف زعيم تيار المردة أنه لم يفرض نفسه على أحد وأنه لا يوجد مشكلة في التوافق على مرشح وطني وجامع يعيد الاستقرار إلى البلاد.

 

وشدد أيضا على وجود فريق لا يرغب في انتخابه، واتهمه بأنه هو الذي نفذ مجزرة إهدن.

 

المبادرة الفرنسية

وأشار فرنجية إلى أن العلاقة مع البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي ممتازة. وأن فرنسا تسعى لإيجاد حل شبيه بلبنان، وأن المبادرة الفرنسية تأتي بطابع براغماتي.

 

وتأتي تصريحات زعيم تيار المردة قبل ثلاثة أيام من جلسة دعا إليها رئيس البرلمان اللبناني، نبيه بري، لانتخاب رئيس الجمهورية.

 

ومنذ عام 2019، يعاني لبنان من أزمات اقتصادية وسياسية خانقة. وآخرها كان شغور منصب الرئاسة بعد انتهاء ولاية ميشال عون في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي. بينما فشل البرلمان في انتخاب خلف له.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى