طاقةفن ومنوعاتمجتمع

8 أسباب لـ رجة السيارة

8 أسباب رئيسية وراء اهتزاز السيارة عند السير المنتظم .. تعرف عليها وعلى كيفية إصلاحها لتحظى بنعومة القيادة.

يوجد الكثير من الأسباب التي يمكن أن تتسبب في اهتزاز السيارة وخاصة عند السير بسرعات عالية على طرق مستوية.

وذلك الأمر له الكثير من الأسباب تتمثل أغلبها في وجود أعطال تحتاج إلى صيانة عاجلة؛ حتى لا تشكل عليك خطرا أثناء القيادة.

لنتعرف فيما يلي على أبرز تلك الأسباب.

أبرز أسباب رجة السيارة :

1 – اهتزاز السيارة عند السرعات العالية

كثيراً ما نتفاجأ أثناء قيادة السيارة بوجود ردود فعل غير متوقعة قد تؤدي إلى كارثة حقيقية إذا ما تم التعامل معها بشكل صحيح أو التنبؤ بها من قبل.

ولاسيما في حالات السفر أو القيادة بسرعة كبيرة حيث تزداد حركة السيارة بصورة كبيرة عن المعدل الطبيعي لها والتي قد تصل إلى 120 كم/ ساعة.

وبالتالي قد تختلف ردود الفعل لبعض الأجزاء الميكانيكية في السيارة ويصاحب ذلك ظهور كثير من المشاكل.

على رأسها اهتزاز السيارة بصورة مبالغ فيها حيث تنذر بوجود خلل أو تلف في بعض الأجزاء الخاصة بها.

ولذلك إليكم بإختصار سبب اهتزاز السيارة عند السرعات العالية بالتفصيل .

ما هو سبب اهتزاز السيارة عند السرعات العالية؟

من الطبيعي أن يحدث اهتزاز للسيارة عند القيادة سواء بسرعات منخفضة أو سرعات كبيرة خاصةً إذا تم السير على طرق متعرجة أو صخرية.

ولكن إذا زاد معدل الاهتزاز عن الوضع الآمن ففي تلك الحالة قد يحدث انفصال لبعض من أجزائها أو إنقلاب السيارة أثناء القيادة لا قدر الله.

ولاسيما إذا ظهرت تلك المشكلة أثناء هطول الأمطار حيث أن الطرق المبللة تؤدي إلى فقد السيطرة على السيارة.

ولذلك فإن أهم أسباب اهتزاز السيارة عند السرعات العالية قد يكون بسبب:

وجود مشكلة ما متعلقة ب” براغي عجلات السيارة ” حيث تظهر تلك المشكلة إذا ما تجاوزت السرعة 80 كيلو متر في الساعة؛ مما يؤدي إلى انفصال عجلات السير بصورة كاملة. وفي تلك الحالة يجب أن يتم تفقد براغي العجلات بصورة كاملة والتأكد من تثبيتها بالطريقة الصحيحة.

ومن أبرز الأسباب التي تؤدي حدوث اهتزاز للسيارة أثناء القيادة هو اعوجاج أحد جنوط السيارة سواء بسبب التعرض لحادث من قبل أو الاصطدام في بعض الأعمدة. وبالتالي تظهر تلك المشكلة عند رفع سرعة السيارة. وهنا يتم معالجة ذلك الاعوجاج وتفادي حدوث تلك المشكلة.

علاوةً على ذلك فقد يكون ترصيص إطارات السيارة هو العامل الأساسي وراء اهتزاز السيارة أثناء القيادة حيث أن تلك المشكلة تتسبب في حدوث اهتزاز للسيارة إذا تخطت السرعة عن 120كم/ساعة.

وفي تلك الحالة يفضل أن يسرع القائد في الكشف عن السيارة من قبل كبرى مراكز الصيانة لكي يتم تخطى تلك المشكلة وتفادي التعرض لأي خطر فيما بعد.

2 – المحرك

يحتاج المحرك إلى الهواء والوقود والاشتعال حتى يعمل بصورة سليمة، وإذا تم الاختلال بواحدة من تلك العناصر سواء الهواء، أو الوقود، أو الاشتعال، يتسبب هذا في اهتزاز السيارة بسبب الدورة غير المتوازنة للمحرك.

ويمكنك التعرف على تلك المشكلة من خلال بعض الأعراض. ومن أهمها الرجة أو الاهتزاز بالسيارة، وكأن السيارة تسير فوق مطبات.

وأيضا من أهم الأعراض سير السيارة بصورة سليمة؛ ومن ثم البدء في الاهتزاز. وتلك الأعراض سببها عدم اتزان دورة الحرق بالسيارة، أو نتيجة تآكل قاعدة المحرك.

 

3 – عمود الكردان “المحور”

يتسبب أي التواء في عمود الكردان في عدم اتزان الحركة المنقولة من المحرك إلى العجلات، وبالتالي اهتزاز السيارة أثناء حركتها.

وقد يحدث الالتواء بسبب تصادم السيارة في جسم صلب، كما أن تلف الغطاء المطاطي الموجود على رأس عمود الكردان قد يؤدي بالضرورة إلى اهتزاز السيارة.

 

 

 

 

4 – الفرامل

هل يمكن ان تكون الفرامل سبب رجة في السيارة؟

نعم يمكن أن تتسبب مشكلة في فرامل السيارة أيضًا في اهتزاز السيارة عند 60 سرعة، ومن السهل اكتشافها. أنت تقود بسرعة عالية وتضغط على الفرامل لتشعر بمشكلة قرص الفرامل. إذا كان القرص ملتويًا.

فسيقلل من قوة الكبح ويسبب الاهتزاز عند الضغط على الفرامل. يجب استبدال أقراص الفرامل هذه بأخرى جديدة.

 

قد تكون  الفرامل هي السبب الرئيسي في اهتزاز السيارة، فالجزء الدوار في المكابح هو الجزء الذي تضغط الأسطوانة عليه في حالة الفرامل الأسطوانية لتوقف العجلات.

والأقراص تضغط عليه في حالة الفرامل القرصية، وفي حالة عدم تساوي سطح الجزء الدوار فإن هذا يتسبب في عدم الضغط بشكل جيد من قبل الأسطوانات أو الأقراص.

وبالتالي يتسبب في اهتزاز السيارة، وفي تلك الحالة يرجى الذهاب بالسيارة إلى أحد المتخصصين لإصلاح العيب بهذا الجزء، أو تغييره.

 

اقرأ أيضاً

 

 

5 – العجلات

قد يكون السبب الرئيسي في اهتزاز السيارة عند السرعات العالية هو محور العجلة، ومشكلة عدم الاتزان بين العجلات أو الزوايا شائعة كثيرا.

وتحتاج إلى الكشف عليها بشكل دائم حتى تشعر بنعومة السيارة أثناء القيادة، ومقدار اتزان العجلات يمكن ضبطه من خلال تغيير العجلات، أو من خلال الترصيص.

 

6 – الإطارات

من أهم أسباب اهتزاز السيارة عند السرعات العالية عدم اتزان الإطارات لانتهاء عمرها الافتراضي، أو لوجود انبعاجات بها.

ويعتبر التمزق في سطح الإطار المطاطي من أبرز مسببات اهتزاز السيارات؛ لذلك يجب استبدال الإطار عند تآكله..

 

7 – شمعات الإشعال

رجة في السيارة متزامنة مع الدعس على دواسة البنزين

قد يكون السبب في رجة السيارة عند التسارع أو رجة السيارة متزامنة مع الدعس علي دواسة البنزين.

هو خلل في أحد أجزاء منظومة الإشعال في السيارة، وخاصة شمعات الإشعال(البواجي).

رجة السيارة عند التسارع.. قد تكون شمعات الإشعال الخاصة بمحرك سيارتك تالفة وأصبحت ضعيفة أو انتهي العمر الافتراضي لها ولا تعد صالحة للإستخدم وكفاءة تشغيلها قد قلت، هذا قد يؤدع إلي رجة السيارة متزامنة مع الدعس علي دواسة البنزين.

 

 

8 –ضعف الشرارة الكهربائية

قد يكون الجزء المتسبب في ضعف الشرارة الكهربائية هو ملف الإشعال(الموبينة) قد تكون موبينة السيارة انتهي عمرها الإفتراضي ولا تعد صالحة للاستعمال.

عندما تكون الشرارة الكهربائية ضعيفة لا يحترق الخليط بالكامل وهذه مشكلة كبيرة، وبالتالي يفقد المحرك جزء من كفاءته بسبب هذه المشكلة.

ومما سبق نستنتج أن المحرك يحتاج شرارة قوية جداً حتي يعمل بصورة سليمة ويقوم بعمله علي أكمل وجه. والذي يقوم بذلك هو موبينة السيارة.

الموبينة عبارة عن محول كهربي يحول جهد البطارية المنخفض (١٢ فولت) إلي (١٢٠٠٠ فولت)،

كيف يمكنني إصلاح الموبينة؟

رجة في السيارة متزامنة مع الدعس علي دواسة البنزين.. يفضل الذهاب إلي كهربائي سيارات لحل هذه المشكلة.

 

دقيقة – خاص

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى