تكنولوجيامقالاتملتيميديا

الذكاء الاصطناعي… هذا كل ما تود معرفته!

يطلق مفهوم الذكاء الاصطناعي أو ما يسمى “Artificial Intelligence” على الذكاء المرتبط بالأجهزة الرقمية أو الإلكترونية، ويعبر الذكاء الاصطناعي عن قدرة هذه الأجهزة الرقمية على أداء المهمات المرتبطة بالكائنات الذكية.

 

عرف الذكاء الاصطناعي في منتصف القرن الماضي، حيث كان هناك مجموعة من العلماء والمبرمجين الذين قاموا بعمل تطويرات كبيرة في هذا المجال، مما أدى إلى ظهور العديد من التطبيقات الحاسوبية التي تستخدم Artificial Intelligence.

 

 

تاريخ Artificial Intelligence

في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، قام العديد من العلماء ببحث متقدم في مجال Artificial Intelligence، وتم إنشاء العديد من البرامج الحاسوبية التي تستخدم الذكاء الاصطناعي.

 

 

 

كذلك في السبعينيات والثمانينيات، كان له أثر كبير في مجالات مختلفة مثل التعليم الآلي وتحليل اللغة الطبيعية.

 

 

 

لكن في التسعينيات وبعدها، قامت الشركات التقنية العالمية بتطوير العديد من التطبيقات الحاسوبية، والتي تستخدم Artificial Intelligence، مما أدى إلى انتشاره في العالم.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

أنواع الذكاء الاصطناعي

 

  • التفاعلي
    ومن الأمثلة على الذكاء الاصطناعي التفاعلي لعبة الشطرنج مع الحاسوب. وهي من الأنواع التي لا تحتاج لتخزين المعلومات والتذكر، ولا تستخدم الخبرات السابقة لاتخاذ قرار حالي. لأنها تعتمد بشكلٍ رئيسي على ردات الفعل للطرف المقابل، وتتصرف وفقًا لها.

 

  • المرتبط بالذاكرة المحدودة
    وتعد السيارات ذاتية القيادة من النماذج على هذا النوع، إذ تقوم بتحديد بعض العوامل وتقوم بتخزينها. مثل: حركة السيارات الأخرى واتجاهها، وسرعتها. كي تضيفها إلى معلوماتها المخزنة مسبقاً مثل: إشارات المرور، وعلامات المرور، وتتصرف بناءً على هذه المجموعة من المعلومات.

 

  • نظرية العقل
    يسمى هذا النوع نظرية العقل، ليوضح مدى الفجوة بين الآلات الموجودة والآلات التي يطمح العلماء لبنائها في المستقبل، وهي آلات متقدمة أكثر من الموجودة.

 

  • المرتبط بالإدراك الذاتي
    يتوقع أن يكون هذا النوع امتداداً لنظرية العقل. لأن هذا النوع يفترض أن تصبح الآلات قادرة على إدراك نفسها، وتتعرف على مشاعرها وحالتها الداخلية. حيث تمتلك القدرة أيضًا على التفهم والتنبؤ بمشاعر الآخرين، ويعتقد بأن هذا النوع هو المرحلة الأخيرة، التي سيصل إليها تطور العلم في هذا المجال.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

فوائد الذكاء الاصطناعي

 

هناك العديد من الفوائد منها:

  • تسهيل العمليات الإدارية: يمكن الذكاء الاصطناعي أن يسهل العمليات الإدارية المتعددة والمعقدة مثل التعليم الآلي وتحليل البيانات وتحليل اللغة الطبيعية والتنبؤات المالية.

 

  • التعلم التلقائي: حيث يستطيع التعلم من البيانات المتعددة والمتنوعة التي يتلقاها من المصادر المختلفة، كذلك يمكنه التعلم التلقائي من الخبرات والتجارب السابقة وتحليل البيانات الإحصائية.

 

  • التنبؤات والتحليل الذكي: يمكن من خلاله تحليل البيانات الإحصائية والتنبؤات المالية والتحليل اللغوي والتعلم الآلي.

 

  • التكنولوجيا الذكية: يمكن عبره أيضاً تطوير التكنولوجيا الذكية والتي تساعد في تحسين كفاءة العمليات وتسهيل المهام الإدارية.

 

  • التقدم العلمي: يمكن للذكاء الاصطناعي تقديم المساهمات العلمية والتقدم العلمي في مجالات مختلفة كذلك التعليم الآلي والتحليل اللغوي وغيرها.

 

 

 

 

 

دقيقة – عبد الرحمن حامد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى