أخبارعربيفلسطين

تعرف على معابر قطاع غزة .. ومن يسيطر على كل منها!

 

تحيط بقطاع غزة عدة معابر لا يدخل القطاع ولا يخرج منه شيء دون المرور بأحدها، وتخضع أغلبها لسيطرة الاحتلال الإسرائيل والمعبر الوحيد الخارج عن سيطرة الاحتلال هو معبر رفح، الذي يقع تحت إشراف مصر والسلطة الفلسطينية برقابة أوروبية.

 

ويعاني القطاع من حصار خانق منذ سنوات طويلة، وازداد حدة بعد فوز الحكومة الحالية بالانتخابات عام 2006، حيث أصبح وجود المعابر كعدمها.

وهذه هي معابر قطاع غزة:

1- معبر المنطار (كارني)

يقع شرق مدينة غزة، ويسيطر عليه الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل، هو أهم المعابر في القطاع، وأكبرها من حيث عبور السلع التجارية بين القطاع وإسرائيل.

كما انه هذا المعبر من أكثر المعابر إغلاقا، كما أنه أكثرها خضوعا للتفتيش، خاصة تفتيش البضائع الفلسطينية.

 

2- معبر بيت حانون (إيريز)

يقع شمال مدينة غزة، وتسيطر عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل.

هذا المعبر مخصص لعبور الحالات المرضية الفلسطينية المطلوب علاجها في إسرائيل أو الضفة الغربية أو الأردن. ويمر منه الدبلوماسيون والصحافة والبعثات الأجنبية والعمال وتجار القطاع الراغبون في الدخول بتصاريح إلى إسرائيل، كما تمر منه الصحف والمطبوعات.

ظلت سلطات الاحتلال تتعمد إذلال كل فلسطيني عند مروره من معبر بيت حانون حتى ولو كان مريضا، وذلك بأن تفرض عليه السير على الأقدام مسافة تزيد على كيلومتر حتى يتمكن من الوصول إلى الجانب الإسرائيلي من المعبر، ويبقى الفلسطينيون ساعات طويلة حتى يسمح لهم بالمرور.

3- معبر العودة (صوفا)

يقع شرق مدينة رفح، وتسيطر عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل كامل.

هو معبر صغير ومخصص للحركة التجارية، وأغلبها مواد البناء التي تعبر باتجاه قطاع غزة فقط، فلا تعبر منه أي مواد نحو إسرائيل.

خضع إغلاق معبر العودة لمزاج الأمن الإسرائيلي المرابط به، وإجراءات التفتيش فيه معقدة جدا، فالأمن الإسرائيلي يتعمد إفراغ الشاحنات القادمة من إسرائيل في ساحة كبيرة وتفتش تفتيشا يستمر ساعات طويلة قبل إخلاء سبيلها.

اقرأ أيضاً:

4- معبر كرم أبو سالم (كيرم شالوم)

يقع على نقطة الحدود المصرية الفلسطينية الإسرائيلية، يسيطر عليه قوات إسرائيلية بتنسيق مع مصر.

هذا المعبر مخصص في الأصل  للحركة التجارية بين القطاع وإسرائيل، ويستخدم أحيانا لعبور المساعدات إلى القطاع كما كان يمر منه بعض الفلسطينيين حين يتعذر عليهم استعمال معبر رفح القريب منه.

يخضع الفلسطينيون عند مرورهم من معبر كرم أبو سالم لإذلال وإهانة وتعقيد وابتزاز الأمن والاستخبارات الإسرائيليين.

5- معبر القرارة (كيسوفيم)

يقع بين منطقة خان يونس ودير البلح، وتسيطر عليه قوات الاحتلال  إسرائيلية بشكل كامل.

هذا معبر مخصص للتحرك العسكري الإسرائيلي حيث تدخل منه الدبابات والقطع العسكرية كلما قررت إسرائيل اجتياح القطاع.

كما أغلق بشكل كامل منذ انسحاب إسرائيل من غزة.

6- معبر رفح البري

يقع جنوب القطاع على الحدود المصرية الفلسطينية، بسيطرة فلسطينية بالتنسيق مع المصريين.

 استخدم معبر رفح وفقا لاتفاقية المعابر الموقعة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية 2005، لعبور كل فلسطيني يحمل هوية فلسطينية، ويستخدم المعبر لتصدير البضائع الفلسطينية، خاصة المنتجات الزراعية رغم اعتراض إسرائيل.

كما اشترط الاحتلال على السلطة الفلسطينية إبلاغها بأسماء كل من يريد استخدام معبر رفح قبل 48 ساعة، لتقرر إذا كانت ستسمح له بالعبور أو تمنعه.

دقيقة – مريم عبد الوهاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى