أخباردوليروسيا

أوكرانيا تعلن استعادة مساحة من محيط باخموت

 

 

أعلنت أوكرانيا مساء أمس الثلاثاء أنها استعادة مساحة تبلغ 20 كيلومتراً مربعاً في المنطقة المحيطة بباخموت في الشرق، وذلك بعد نجاح عمليات تحرير قواتها.

وقد صرحت نائب وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار  قائلة: “خلال الأيام الأخيرة، تمكنت قواتنا من تحرير ما يقرب من 20 كيلومتراً مربعاً في ضواحي باخموت، سواء في الجهة الشمالية أو الجنوبية”.

استعادة جزئية

في حين ذلك، أوضح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الاستعادة الجزئية للمنطقة المحيطة بباخموت ليست الهجوم المضاد الواسع المخطط له، والذي استعدت كييف له لعدة أشهر. أكد زيلينسكي أن الجيش الأوكراني يحتاج إلى “مزيد من الوقت” لتحقيق ذلك.

 

من جانبها، أشارت غانا ماليار إلى استمرار تقدم القوات الروسية داخل المدينة، حيث تحاصر الجيوب الأخيرة للمقاومة الأوكرانية في الغرب، وتستخدم القصف المدفعي لتدمير المدينة بشكل كامل.

اقرأ أيضاً:

وحدات فاغنر

وأعلن رئيس مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين في تسجيل صوتي أن “وحدات فاغنر تقدّمت اليوم 200 متر وباتت تحتل 113 ألف متر مربّع. العدوّ لا يسيطر سوى على 1.46 كلم في باخموت”.

 

 

أكدت أوكرانيا مساء يوم الثلاثاء، تصديها لوابل من الصواريخ الروسية وإسقاط 6 صواريخ روسية أسرع من الصوت من طراز كينجال. التي تزعم روسيا أنه يستحيل اعتراضها. و12 صاروخاً من بينها كاليبر وإس -400 المضادة للطائرات، وإسكندر البالستية وطائرات بدون طيار إيرانية الصنع.

في المقابل أكدت موسكو أن الصواريخ “أصابت كل أهدافها” وبينها نقاط “انتشار القوات المسلحة الأوكرانية” ومخازن ذخيرة وأسلحة غربية.

وأكد الجيش الروسي أنه دمر أيضاً نظام باتريوت الأمريكي في كييف واعتراض سبعة صواريخ ستورم شادو بريطانية. بعيدة المدى أعلنت لندن تسليمها الأسبوع الماضي.

 

مهمة سلام

وحسب رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو. أصيب 3 في الهجوم الذي سبق وصول المبعوث الصيني لي هوي إلى أوكرانيا في زيارة تستغرق يومين.

كما سيبحث الممثل الخاص للشؤون الأوراسية لي هوي، المكلف مناقشة تسوية للنزاع في أوكرانيا والسفير الصيني السابق لدى موسكو سيبحث “تسوية سياسية” للحرب في أوكرانيا. وسيزور أيضاً بولندا، وفرنسا، وألمانيا وروسيا.

ومن جهته أعلن رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا أمس الثلاثاء. أن مهمة سلام بقيادة ستة زعماء أفارقة ستتوجه “في أقرب وقت ممكن” إلى أوكرانيا وروسيا. مضيفاً أن كييف وموسكو “وافقتا على استقبالها”.

 

دقيقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى