أخبارعربي

ادانات عربية إسلامية لحرق القران الكريم في الدنمارك

 

 

أثارت حادثة إقدام مجموعة من المتطرفين في الدنمارك، يوم الجمعة، على إحراق نسخة من القرآن الكريم، إدانات ورفضاً واسعاً.

وأدانت دولة الإمارات بشدة حرق نسخة من القرآن الكريم في الدنمارك، وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان، رفض دولة الإمارات الدائم لجميع الممارسات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار، وتتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

تسامح وتعايش

كما شددت الوزارة على ضرورة احترام الرموز الدينية والمقدسات، والابتعاد عن التحريض والاستقطاب. في وقت يحتاج فيه العالم إلى العمل معاً من أجل نشر قيم التسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف.

من جانبها، أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة بأشد العبارات ما قامت به مجموعة متطرفة في الدنمارك من حرق للمصحف الشريف أمام السفارة التركية في كوبنهاغن.

وقالت الخارجية السعودية: “تؤكد المملكة ضرورة ترسيخ قيم الحوار والتسامح والاحترام. ورفض كل ما من شأنه نشر الكراهية والتطرف والإقصاء”.

اقرأ أيضا:

 

 

أمن واستقرار

وأعرب رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، عن استنكاره الشديد للحادثة. محَذراً بشدة من خطورة تكرار مثل هذه الأعمال الاستفزازية التي تؤجج مشاعر الكراهية، وتحرض على العنف، وتهدد أمن واستقرار المجتمعات.

كما قال العسومي في بيان له إن “إحراق المصحف الشريف هو عمل همجي تستنكره كافة القوانين والمواثيق الدولية، كما أنه يتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية”. مشيراً إلى ضرورة العمل على نشر قيم التسامح والتعايش السلمي وقبول الآخر والابتعاد عن الإساءة للأديان ورموزها.

ووصف رئيس مجلس النواب الأردني أحمد الصفدي إحراق نسخة من القرآن على أيدي مجموعة من المتطرفين في الدنمارك، بـــ”الفعل الجبان الذي يرقى إلى الإرهاب”.

 

قيم ومبادئ

كما نقلت وكالة الأنباء الأردنية ( بترا) عن الصفدي قوله ، في مستهل جلسة المجلس اليوم الأحد بحضور هيئة الوزارة. إن “هذا الفعل لا يقل خطورة عن سواه من أفكار التطرف تلك التي طالما أسهمت في تأجيج مناخات الكراهية والعنف وضرب خاصرة التعايش السلمي بين الشعوب”. مشيراً إلى أن “هذا العمل يتزامن توقيته مع شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والتسامح والمغفرة”.

وأكد أن “هذه الممارسات باتت تؤجج مشاعر مليار من المسلمين حول العالم، وتشكل إساءة مرفوضة للمصحف الشريف. ومن شأنها زعزعة الأمن والاستقرار. وتتعارض بشكل صارخ مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية والدينية”. مطالبا السلطات الدنماركية وقفها فوراً.

كما أشار إلى أن “حرية الرأي والتعبير أصبحت ذريعة وسبيلا لتطاول الجبناء على القرآن العظيم. الذي يدعو للمحبة والتسامح والخير وتحقيق العدل والمساواة وصلاح المجتمعات”.

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى