أخبارالسودانعربيلبنان

الأمم المتحدة: لبنان فقدت حقها بالتصويت

 

 

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أمس الخميس، إن فنزويلا ولبنان وجنوب السودان فقدت حقوقها في التصويت.

 

 

وذكر غوتيريش أن تلك الدول الثلاث انضمت إلى 6 دول أخرى متخلفة عن سداد مستحقات لميزانية تشغيل الأمم المتحدة، وباتت عاجزة عن المشاركة في التصويت على قرارات الجمعية العامة المكونة من 193 عضواً.

 

 

الحق في التصويت

وينص ميثاق الأمم المتحدة على أن الأعضاء الذين تساوي متأخراتهم مبالغ مساهماتهم عن العامين السابقين كاملين، أو تزيد عن ذلك يفقدون حقوقهم في التصويت.

 

 

لكنه يمنح الجمعية العامة أيضاً سلطة تقرير أن “عدم الدفع يرجع إلى ظروف خارجة عن إرادة العضو”، وفي هذه الحالة يمكن لأي بلد أن يستمر في التصويت.

 

اقرأ أيضا:

 

 

 

قرار الحجب

ووفقاً لرسالة الأمين العام، فإن الحد الأدنى من المدفوعات اللازمة لاستعادة لبنان حقوق التصويت يناهز 1.8 مليون دولار أمريكي.

 

 

وقد بدأ تطبيق قرار حجب التصويت اعتباراً من 17 يناير (كانون الثاني) على تسع دول أعضاء وهي: جزر القمر، وجنوب السودان ودومينيكا وسان تومي، برينسيبي والصومال وغابون وغينيا الاستوائية وفنزويلا ولبنان أيضا.

 

 

لكن سمحت الجمعية العامة استثنائياً لجزر القمر وسان تومي وبرينسيبي والصومال بالتصويت في الجمعية العامة حتى نهاية الدورة الـ77.

 

 

انتخاب رئيس

وعلى صعيد متصل، أخفق مجلس النواب اللبنانين أمس الخميس، في انتخاب رئيس جديد للبلاد، وذلك للمرة الـ11، بسبب تعذر حصول أي مرشح على ثلثي أصوات النواب.

 

 

وعقدت الخميس، الجلسة النيابية الـ11 لانتخاب رئيس جمهورية في لبنان. برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري.

 

 

كما قال بري إن النائب ميشال معوض حصل على 34 صوتاً مقابل 37 ورقة بيضاء. وسبعة أصوات لعصام خليفة و15 ورقة ملغاة، ولم تنعقد الدورة الثانية بسبب فقدان النصاب.

 

 

ويحتاج المرشح الرئاسي للحصول على أصوات إلى ثلثي النواب في المجلس المؤلف من 128 عضواً في جولة التصويت الأولى.

 

 

وجرى عقد 10 جلسات نيابية سابقة لانتخاب رئيس للجمهورية. كان آخرها في 15 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وباءت كلها بالفشل.

 

 

يذكر أن ولاية رئيس الجمهورية السابق ميشال عون انتهت في 31 من شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. ودخل لبنان في مرحلة شغور رئاسي.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى