أخباردولي

المركبة اليابانية الأولى في طريقها للهبوط على القمر

 

 

قال مسؤولون تنفيذيون بشركة “آي سبيس” اليابانية الناشئة إن مركبة فضاء تابعة لها وصلت إلى أبعد مدى عن الأرض، وأنه على الرغم من وجود عقبات فنية طفيفة أثناء إطلاق المركبة، فهي في طريقها للهبوط على القمر في أواخر أبريل (نيسان).

 

ونجحت حكومات الولايات المتحدة وروسيا والصين فقط في تحقيق هذا الإنجاز، إذ باءت محاولات هبوط نفذتها الهند وشركة إسرائيلية خاصة بالفشل في السنوات القليلة الماضية.

 

واحتفلت الشركة، التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، بإنجاز مهم في يناير عندما أكملت المركبة شهراً كاملاً من عمليات التحليق المستقرة في الفضاء السحيق.

 

 

مواجهة مشكلات

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، تاكيشي هاكامادا، للصحفيين أمس الإثنين، إن مركبة الهبوط “هاكوتو-آر ميشن 1”. التي أُطلقت من فلوريدا في ديسمبر (كانون الأول). واجهت عدة مشكلات أثناء رحلتها نحو القمر، لكن تسنى التغلب على العديد منها ولن يهدد أي منها هبوط المركبة المتوقع.

 

وستكون المركبة، في حالة إتمام مهمتها بنجاح. أول مركبة صنعتها شركة خاصة تهبط على سطح القمر، بحسب ما ذكرت رويترز.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

بعض التعديلات

وقالت الشركة في بيان إن من المشكلات التي واجهت المركبة عطل في غير متوقع في نظام الاستشعار والتوجيه والملاحة قبل أن يجد طريقه للحل سريعاً.

 

وأضافت أن مديري المهمة نفذوا بعض التعديلات لإصلاح النظام الذي سيساعد في تحديد الموضع المناسب الذي يمكن أن تهبط فيه المركبة على القمر.

 

ومن المتوقع أن تنشر المركبة “هاكوتو-آر ميشن 1” مسباراً بعجلتين بحجم كرة البيسبول من وكالة الفضاء اليابانية “جاكسا” والمستكشف راشد رباعي العجلات الذي صنعته الإمارات.

 

أبعد نقطة

ووصلت المركبة في 20 يناير (كانون الثاني)، إلى أبعد نقطة لها عن الأرض على بعد حوالي 13.75 مليون كيلومتر.

 

وتعاقدت “آي سبيس” مع إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” لنقل معدات إلى القمر. حيث تهدف الشركة إلى بناء محطة بطاقم دائم على القمر بحلول عام 2040.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى