أخبارأمريكادولي

إيران تنفذ مبكراً أحكاماً ضد متظاهرين..وأمريكا لا تتوقع وقف العنف

 

أعلنت السلطات القضائية في إيران اليوم الإثنين، في خضم المظاهرات الجارية، التنفيذ المبكر لأحكام صدرت بالفعل بحق متظاهرين. ومن بينها أحكام بالإعدام، فيما اعتبرت واشنطن أن وضع المرأة في إيران لن يتحسن بعد إعلان إلغاء شرطة الأخلاق.

 

 

 

 

وذكرت بوابة “اعتماد” الإخبارية الإيرانية اليوم، أن رئيس السلطة القضائية الايرانية غلام حسين محسني، قال إن المحكمة العليا أكدت بالفعل العديد من الأحكام وسوف يتم “تنفيذها قريباً”.

 

 

أحكام بالإعدام

وبالإضافة إلى عقوبات السجن، اشتملت الأحكام على قرارات أدين فيها المتظاهرين بـ”شن حرب ضد الله”، وهي جريمة يعاقب عليها بالإعدام.

 

 

وبحسب منظمات حقوقية، ألقي القبض على 18 ألف شخص في مظاهرات حاشدة في إيران منذ منتصف سبتمبر (أيلول) الماضي.

 

ومن غير المعلوم عدد من وجهت لهم اتهامات بالفعل. واتهمت السلطات أغلبهم بالمشاركة في مظاهرات غير قانونية، بما في ذلك التحريض على الاضطرابات أو تعريض الأمن الوطني للخطر.

 

 

المرأة الإيرانية

وعلى صعيد منفصل، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الإثنين، إن “لا شيء يشير” إلى أن وضع المرأة في إيران سيتحسن بعد إعلان مسؤول إلغاء شرطة الأخلاق.

 

 


وأضاف المتحدث: “لسوء الحظ، لا يوجد ما يشير إلى أن القادة الإيرانيين يحسنون الطريقة التي يعاملون بها النساء والفتيات أو يوقفون العنف الذي يمارسونه ضد المتظاهرين السلميين”.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

ورفض المتحدث الأمريكي “التعليق على تصريحات غامضة أو مبهمة” تصدر عن السلطات الإيرانية.

 

 

يشار إلى أن الاحتجاجات الدامية في إيران، تتواصل منذ 16 سبتمبر (أيلول)، على خلفية وفاة الشابة الإيرانية الكردية، مهسا أميني، بعد اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها بقواعد اللباس.

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى