أخباردولي

بسبب أخطائها .. استقالة وزيرة الدفاع الألمانية

 

 

قررت وزيرة الدفاع الألمانية كريستين لامبريشت الاستقالة من منصبها، بسبب تراكم الأخطاء التي ارتكبتها خلال فترة ولايتها، وفقاً لما قالته وسائل إعلام محلية عدة، أمس الجمعة.

وبحسب صحيفة “بيلد”، فإن هذه الاستقالة “قرار شخصي اتخذته الوزيرة من دون أن تفرضه عليها المستشارية”.

الحزب الاشتراكي الديمقراطي

كما ذكرت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” أن وزيرة الدفاع لامبريشت (57 عاماً) عضو  في الحزب الاشتراكي الديمقراطي. الذي ينتمي إليه المستشار أولاف شولتس، ستترك منصبها الأسبوع المقبل.

وأفادت قناة “إن تي في” التلفزيونية أن البحث جار داخل الحزب عن خليفة للوزيرة.

اقرأ أيضاً:

ورداً على سؤال لوكالة “فرانس برس”، رفضت وزارة الدفاع الألمانية التعليق على “شائعات” حسب تعبيرها.

وكانت تعرضت لامبريشت في الآونة الأخيرة إلى انتقادات شديدة بسبب تعليقاتها المثيرة للجدل حول الحرب في أوكرانيا.

كما اهتزت صورة وزيرة الدفاع الألمانية بسبب مقطع فيديو غير موفق في الأعياد، قالت فيه إنها ممتنة لكل “اللقاءات” التي سمحت لها الحرب في أوكرانيا بإجرائها

حماية من الصراع

وفي يناير (كانون الثاني) 2022، تعرضت وزيرة الدفاع لانتقادات لإعلانها إرسال 5 آلاف خوذة إلى أوكرانيا. التي كانت تطالب وقتذاك بأسلحة ثقيلة لحماية نفسها من صراع محتمل مع روسيا.

ووفقاً لمسح أجرته Civey في الآونة الأخيرة وشمل 5 آلاف شخص، يؤيد 77 ٪ من الألمان رحيلها، بينما يرغب 13 ٪ فقط في بقائها بمنصبها.

مطالب بإقالتها وزيرة الدفاع

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، طالب زعيما حزبي التحالف المسيحي في ألمانيا، بإقالة وزيرة الدفاع.

وفي تصريحات لصحيفة “مونشنر ميركور” الألمانية حينها، قال فريدريش ميرتس زعيم حزب المستشارة السابقة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي: “كم وقتاً سيظل المستشار الألماني يتفرج؟ .. كل ساعة تمر والسيدة لامبرشت في المنصب، تضعِف سلطة المستشار”.

كما أضاف زعيم أكبر حزب معارض في ألمانيا “ليست ألمانيا كلها وحدها التي تهز رأسها منذ فيديو رأس السنة الماضي. بل جنودنا أيضا، كما أن خبراء الدفاع في كل أنحاء العالم أصابهم الوجوم بعد ظهور وزيرة في بلادنا علانية بمثل هذا الإحراج والافتقار إلى الخبرة”.

حرب أوكرانيا

وفي ذات السياق، طالب زعيم الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري ماركوس زودر بسرعة تغيير الوزيرة وقال لذات الصحيفة إن “السيدة لامبرشت تلتصق بمنصبها بصورة أقوى مما يلتصق به ناشطو المناخ في الطريق”.

 

 

وكانت قالت الوزيرة في الفيديو المثير للجدل، الذي نشرته بمناسبة العام الجديد، إن السنة الماضية “وضعت الجميع أمام تحديات لا يمكن تصديقها” في إشارة إلى حرب أوكرانيا.

 

 

وأضافت: “هناك حرب تستعر في وسط أوروبا، وارتبط ذلك بالنسبة لي بانطباعات خاصة كثيرة جداً استطعت أن أكتسبها. لقاءات كثيرة كثيرة مع أناس مثيرين للاهتمام ورائعين”.

 

 

دقيقةوكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى