أخبارالعراقالمغربعربي

بعد إغلاقها 6 سنوات .. المغرب تعيد فتح سفارتها في العراق

 

 

أعادت السلطات المغربية افتتاح سفارتها في العاصمة العراقية بغداد، اليوم السبت، وذلك بحسب ما أعلن وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال استقباله وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، بأن علاقات بلاده بالمغرب ستشهد جيلاً جديداً من التفاعل الدبلوماسي.

 

وكان المغرب أغلق سفارته في العراق قبل 6 سنوات، ونقل مهامها إلى الأردن، وتحديداً في فبراير (شباط) 2016، على خلفية تدهور الوضع الأمني إثر سيطرة تنظيم داعش، على ثلث مساحة العراق عام 2014.

 

 

وأشار المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف إلى أن بوريطة سيعقد سلسلة من اللقاءات تشمل رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

وأعلن الصحاف أن زيارة بوريطة ستشهد إعادة افتتاح السفارة المغربية في بغداد.

 

 

وطوال السنوات الماضية، لم تفلح محاولات الرباط وبغداد في إعادة فتح السفارة المغربية، في حين كان لافتاً تأكيد وزيرا خارجية المغرب والعراق، في 16 مايو (أيار) الماضي، “على أهمية عودة العلاقات العراقية المغربية إلى عهدها، وتطويرها على سائر الصعد”.

 

 

دعوة للتحالف الدولي

ودعا الجانبان، في بيان صدر عقب لقاء جمعهما على هامش الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” بمراكش المغربية. إلى تفعيل عمل اللجنة العراقية-المغربية المشتركة وعقد اجتماعاتها في بغداد.

 

 

مشاورات سياسية

كما اتفق الوزيران على “توقيع اتفاقية المشاورات السياسية بين البلدين. وسيتم التوقيع عليها خلال الزيارة المرتقبة لبوريطة إلى بغداد، وتفعيل التشاور السياسي بين البلدين لتنسيق المواقف. وبما يخدم مصالحهما المشتركة”.

 

 

تطوير التعاون

وأعرب حسين عن تطلعه لتطوير التعاون الأمني والاستخباري للقضاء على الإرهاب في المنطقة. ومحاربة فكره وخطابه الديني المتشدد بالوسائل التي اتبعتها المملكة سابقاً.

 

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى