أخباردولي

كوريا الشمالية تفشل في إطلاق صاروخ “فضائي” .. وسط إدانة دولية

 

 

 

ذكر الجيش الكوري الجنوبي اليوم الأربعاء، أنه عثر على ما يبدو أنه حطام للصاروخ الفضائي الذي أطلقته كوريا الشمالية، في البحر الغربي، حسب وكالة الأنباء “يونهاب”.

 

ونقلت الوكالة عن رئاسة الأركان المشتركة في سيول قولها إن “المقذوف (الكوري الشمالي) اختفى من شاشات الرادار قبل أن يصل إلى نقطة السقوط المتوقعة”، وأشارت إلى أن الجيش يقوم بتقييم إمكانية أن يكون الصاروخ “انفجر في الجو أو تحطم”.

 

وقد نشر الجيش الكوري الجنوبي صورًا للحطام الذي تم انتشاله من البحر وأكد أنه جزء من الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية صباح اليوم. في محاولة لوضع قمر صناعي للتجسس في المدار، لكنها فشلت في ذلك.

 

وفي وقت لاحق، أعلنت كوريا الشمالية أنها قد أطلقت قمر استطلاع عسكري وأنه تحطم في البحر. وأفاد بيان نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية أن الصاروخ الذي يحمل “قمر الاستطلاع العسكري”. قد تحطم قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية بسبب عطل في محرك المرحلة الثانية أدى إلى فقدان الدفع.

 

قلق أمريكي

ومن جهتها، تلقت الحكومة الأمريكية الأمر بقلق شديد وأدانت بشدة إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ، حيث أكدت أنه يستخدم تقنيات الصواريخ الباليستية متعددة المراحل. وأعرب المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البيت الأبيض عن قلقه البالغ وأكد أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان أمن الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا:

 

وتعتبر هذه الأعمال المستفزة من قبل كوريا الشمالية تهديدًا خطيرًا للسلام في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي.

 

انتهاك خطير

وعلى هذا الأساس، عقد مجلس الأمن الوطني الكوري اجتماعًا طارئًا بقيادة مستشار الأمن الوطني لمناقشة إطلاق الصاروخ الباليستي بعيد المدى الذي تزعم كوريا الشمالية أنه صاروخ فضائي يحمل قمرًا صناعيًا.

 

وأكد المكتب الرئاسي في بيانه أن أعضاء اللجنة الدائمة لمجلس الأمن الوطني أكدوا أن هذا الإطلاق يشكل انتهاكًا خطيرًا لقرارات مجلس الأمن الدولي. ويهدد السلام في شبه الجزيرة الكورية والمجتمع الدولي بشكل عام.

 

وأطلع الرئيس يون سيوك-يول بشكل فوري على التطورات الجديدة بعد الإطلاق وأبلغه بالمستجدات في الوقت الفعلي.

 

إدانة أممية

ومن جهته، أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشدة إطلاق كوريا الشمالية لقمر صناعي عسكري. وأعرب عن قلقه إزاء هذا العمل.

 

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام أن الأمين العام يدين بشدة هذا الإطلاق الصاروخي الذي قامت به كوريا الشمالية.

 

وتابع المتحدث أنه يجب على كوريا الشمالية أن تتوقف فورًا عن هذه الأعمال المستفزة. وتختار بدلاً من ذلك المشاركة في الحوار والتعاون. كما أكد أن الباب لا يزال مفتوحًا للدبلوماسية، ولكن من المهم أن يتوقفوا عن هذه الأعمال التحريضية.

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى