أخباردوليروسيا

بعد مقتل 600 عسكري أوكراني .. كييف: الوضع صعب في دونباس

قال مسؤول دفاعي كبير في كييف أمس الأحد، إن الجنود الأوكرانيين في وضع صعب في دونباس، مع احتشاد القوات الروسية على خط المواجهة بالقرب من بلدة سوليدار المتنازع عليها بشدة.

ويعتبر الصمود في سوليدار وباخموت، وبينهما حوالي 14 كيلومتراً، أمراً حيوياً لأوكرانيا، للحفاظ على حائطها الدفاعي الذي يحمي سلوفيانسك، وكراماتورسك، وهما مدينتان رئيسيتان في منطقة دونباس شرقي البلاد لا تزالان تحت سيطرة كييف.

وسيكون سقوط المدينتين بمثابة احتلال لدونباس، وهي أحد أهداف روسيا المعلنة منذ بداية الحرب.

 

وضع صعب في دونباس

وقالت نائب وزير الدفاع  الأوكراني هانا ماليار عبر تلغرام أمس الأحد: “في الوقت الحالي الوضع صعب في سوليدار”.

اقرأ أيضاً:

 

 

وأضافت ماليار أن روسيا تشن هجمات عبر جيشها النظامي ومرتزقة من مجموعة فاغنر.

وأشارت مدونات عسكرية روسية أخيراً، إلى اختراق في خطوط الدفاع في سوليدار، لكن موسكو لم تؤكد ذلك بعد.

 

صمود أوكراني

ورغم القتال العنيف في شرق البلاد، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه لا يتوقع أي تقدم روسي كبير عبر الخطوط الأوكرانية ووعد قواته بتعزيزات.

 

 

 

وفي السياق، أكد زيلينسكي مساء أمس الأحد، أن القوات الأوكرانية تصد الهجمات المتواصلة على مدينة باخموت في منطقة دونباس الشرقية وتحتفظ بمواقعها في سوليدار القريبة في ظروف “صعبة جداً”.

 

وأضاف في خطابه المصور: “باخموت صامدة على الرغم من كل شيء، وعلى الرغم من تدمير معظم المدينة. بسبب الغارات الروسية، فإن جنودنا يصدون المحاولات الروسية المستمرة للتقدم”.

 

وتابع زيلينسكي: “سوليدار صامدة بالرغم من الدمار الهائل والأمور صعبة جداً”.

 

 

600 قتيل في دونباس

وفي وقت سابق من أمس الأحد، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، أنها قتلت أكثر من 600 عسكري أوكراني. في هجوم صاروخي موسع على مبانٍ في شرق أوكرانيا توجد بها قوات أوكرانية بشكل مؤقت.

 

وأوضحت أن الضربة على كراماتورسك، التابعة لمنطقة دونباس، تأتي انتقاماً لهجوم دموي شنته أوكرانيا مؤخراً على قوات روسية.

 

 

وأضافت الوزارة الروسية أن “منظومات استطلاع كشفت خلال الساعات الـ24 الماضية عن قواعد لقوات أوكرانية في مدينة كراماتورسك. حيث كان هناك أكثر من 700 مقاتل من القوات المسلحة الأوكرانية في المجمع رقم 28، وأكثر من 600 في المجمع رقم 47”.

 

وأشارت إلى أنه “نتيجة لهجوم صاروخي مكثف على نقاط تمركز مؤقتة لوحدات تابعة للقوات الأوكرانية في دونباس، لقي أكثر من 600 جندي أوكراني مصرعهم”.

 

 

 

 

 

دقيقة – وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى