أخباردولي

سوناك يتعهد دعم أوكرانيا بالمزيد من ذخائر المدفعية

 

ينوي رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، إعلان دعم أوكرانيا بحزمة جديدة من ذخائر المدفعية خلال لقائه في ريغا اليوم الإثنين، قادة دول شمال أوروبا والبلطيق، وهولندا.

 

ويصل سوناك إلى لاتفيا الإثنين، لحضور اجتماع الدول الأعضاء في تحالف “قوة الاستطلاع المشتركة” الذي تقوده بريطانيا، لمناقشة جهود مواجهة الحرب الروسية على أوكرانيا.

 

 

 

 

قادة دول التحالف

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء البريطاني إن “سوناك سيدعو قادة دول هذا التحالف إلى الإبقاء على مستويات 2022 من الدعم لأوكرانيا، أو زيادتها في 2023”.

 

 

وأضاف أنه سيعلن أيضاً تزويد بلاده كييف “بمئات الآلاف من قذائف المدفعية العام المقبل. بموجب عقد بـ250 مليون جنيه إسترليني (304 ملايين دولار). بما يضمن التدفق المستمر للذخائر الأساسية لسلاح المدفعية إلى أوكرانيا في 2023”.

وعود سوناك

وزار سوناك في الشهر الماضي كييف متعهداً “بتقديم المزيد من دعم أوكرانيا لها في حربها ضد القوات الروسية. في أعقاب الغزو في فبراير (شباط)”.

وسيلقي الرئيس فولوديمير زيلينسكي كلمة خلال اجتماع التحالف. الذي يشارك فيه قادة الدنمارك وإستونيا وفنلندا وأيسلندا  ولاتفيا وليتوانيا وهولندا والنرويج والسويد وبريطانيا.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

هجمات روسية

وفي سياق منفصل، ورغم دعم أوكرانيا المتواصل، قالت الإدارة العسكرية لمدينة كييف، إن العاصمة الأوكرانية، تعرضت لهجمات بطائرات دون طيار في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين. وحثت السكان على إعارة اهتمامهم للإنذارات التي تطلقها السلطات للتحذير من الغارات.

 

 

 


وقالت الإدارة عبر تليغرام إن “العدو يهاجم العاصمة”، مضيفة: “في هذه اللحظة، أسقطت 9 طائرات بدون طيار في المجال الجوي لكييف”. مؤكدة أن القوات الروسية تستخدم طائرات شاهد الإيرانية، في ضرب العاصمة في الأسابيع الأخيرة.

 

 

 

وتخوض روسيا منذ فبراير (شباط) الماضي، حرباً على أوكرانيا، فيما أسمتها “عملية عسكرية لتأمين الحدود”. والتي كان لها تداعيات عالمية على المستوى السياسي والاقتصادي. فيما تسابق العديد من دول أوروبا والولايات المتحدة إلى دعم أوكرانيا في عدة مجالات خاصة المجال العسكري.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى