حوادثفن ومنوعات

هل تنجح “فزعة” السعودية في إنقاذ حازم المطرفي من الإعدام؟!

في لفتة إنسانية جميلة، أطلق سعوديون عبر موقع التواصل الاجتماعيإكس”، حملة إنسانية لجمع التبرعات من أجل دفع الدية عن السجين السعودي حازم عبدالله المطرفي، قبل انقضاء مدة تنفيذ حكم القصاص.

وتداول ناشطون سعوديون، وسم “#عتق_رقبه_حازم_عبدالله_المطرفي”‬⁩، في دعوة إلى جمع تبرعات تغطي قيمة الدية كاملة، والتي تبلغ 12 مليون ريال سعودي.

ونشر العديد من السعوديين عبر الهاشتاق، صوراً من التحويلات الداخلية، التي أجروها من حساباتهم البنكية، إلى حساب إمارة منطقة مكة المكرمة، لصالح دية حازم عبدالله المطرفي، وذلك لتشجيع الآخرين على التبرع وجمع مبلغ الدية كاملاً قبل انقضاء مهلة تنفيذ القصاص، والتي بقي منها أقل من 15 يوماً.

Image

وبينما شهدت شوارع السعودية أمس، مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ93، شهدت أيضاً دعوة إلى التكاتف واستغلال هذه المناسبة الوطنية بالوقوف إلى جانب حازم المطرفي، وقال تركي بن محمد عبر موقع إكس: “شارك وتبرع باللي تقدر عليه.. ‏{وَمَنْ أَحْيَاهَافَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً}.. ‏بأذن الله اهل الخير ما راح يقصرون معه .. ‏اللي ما عنده شي يتصدق به يسوي رتويت ولايك يكسب اجر .

 

 

وقالت عبير عبر إكس إيضا: “اخخ وربيي نظرات الانكسار وكسرة الظهر توججع القلبب الله يقرّ عين اهله فيه ياربب”.

 

ما هي قصة حازم

لم يتجاوز حازم 16 عاماً من عمره، حين قتل بالخطأ أحد الأطراف التي كانت تحاول فك النزاع بين قبيلتين، ما تسبب في دخول حازم إلى السجن وهو بعمر 16 عاماً، حتى تمت محاكمته بإعطاء أهل الدم أحقية طلب فدية.

 

وإثر ذلك، طلب أهل الدم مبلغ 15 مليون ريال سعودي. حتى تدخلت العديد من الأطراف. وانتشر مقطع فيديو سابق، لشخص يتوسل أهل الدم لتخفيض الدية حتى قبلت عشيرة أهل الدم بتخفيضها إلى 12 مليون ريال.

 

 

اقرأ أيضا:

 

قضية رأي عام

وظهرت أم حازم عبدلله المطرفي في مقطع فيديو قبل أيام، على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك. طالبة من الناس مساعدتها في دفع الدية، ليخرج ابنها حازم من السجن.

 

كما لقى فيديو أم حازم تداول كبير على منصة إكس “تويتر سابقاً”. وفزعة لمساعدة والدة حازم قبل نهاية المدة المحددة لدفع الدية وتنفيذ حكم القصاص على حازم.

 

 

وتمكنت تلك الحملة القائمة حالياً، من جمع مبلغ لا يستهان به، حيث وصل المتبقي من الدية المطلوبة على حازم عبدالله إلى نحو 9 ملايين ريال سعودي. وذلك بعد يوم واحد فقط من إطلاق الحملة، ما قد يزرع الأمل في قلب أمه وأهله وأقاربه من جديد. بإمكانية عودته إليهم سالماً إذا استمر تكاتف الشعب السعودي حول قضيته بهذه الوتيرة.

 

 

 

دقيقة _ مريم عبد الوهاب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى