أخبارأمريكاإيراندولي

واشنطن: طهران تكذب بشأن تلقيهم رسالة منا لإحياء الاتفاق النووي

 

 

نفى المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، ما ذكره وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، يوم الإثنين، من أن طهران تلقت رسالة من واشنطن عبر العراق تفيد باستعداد الولايات المتحدة للعودة لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.

 

وقال نيد برايس اليوم الثلاثاء، “إنهم لم يبعثوا بأي رسالة عبر وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين إلى نظيره الإيراني”، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء “فارس نيوز” الإيرانية.

 

وأضاف برايس خلال مؤتمر صحافي: “لا أستطيع الإجابة عن هذا السؤال، السلطات الإيرانية فقط تستطيع أن تجيب عن سبب استمرارها في الكذب، ويمكن للسلطات الإيرانية أن تكرر كلماتها بقدر ما تريد، لكن هذا لا يغير الحقيقة وراء القصة”.

 

خطة العمل المشتركة

كما وأشار إلى أن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي)، لم يكن مطروحًا على جدول الأعمال منذ أشهر.

 

وأوضح أن “إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لم يكن على جدول الأعمال منذ أشهر، ولم نرسل أي رسالة إلى إيران. لا أستطيع أن اقول لماذا تحاول السلطات الإيرانية خداع العالم”.

 

اقرأ أيضاً:

وبحسب الموقع الإعلامي لوزارة الخارجية في واشنطن، فإن برايس ردَّ على سؤال حول كلمة أمير عبد اللهيان في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف. قائلًا “وضع حقوق الإنسان في إيران مؤسف، ووجود وزير خارجية هذا البلد في مجلس حقوق الإنسان يذكرنا بنفاق النظام الإيراني”.

 

مضمون الرسالة

وكان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قال قبل مغادرته طهران إلى جنيف. إن نظيره العراقي تلقى “رسالة” من أمريكا مفادها أن الجانب الأمريكي “مستعد” لإحياء الاتفاق النووي.

 

ودون أن يشير إلى مضمون هذه “الرسالة”، زعم عبد اللهيان أن الحكومة الإيرانية “رحبت دائمًا بمسار الدبلوماسية والتفاوض”. وأن إيران “لم تنأ بنفسها” عن المفاوضات.

 

يذكر أن مباحثات الاتفاق النووي متوقفة منذ عدة أشهر، بعد محاولة جديدة لإعادة إحياء الاتفاق خلال العام الماضي. لكن دون تقدم يذكر، بعد فشل الأطراف في التوافق، كما أن الحرب الروسية على أوكرانيا حولت الأنظار وأولويات الدول.

 

 

دقيقة – يوغياكرتا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى