تكنولوجيامقالاتملتيميديا

الأمن السيبراني والبرمجة من أكثر الوظائف طلباً في 2023

 

تسارع الطلب على المهارات الرقمية بشكل كبير في عام 2022، مع اعتماد المزيد من الشركات على التكنولوجيا، لابتكار أعمالها وإثباتها في المستقبل، ومن أبرز المهارات طلباً خلال السنوات الماضية الأمن السيبراني والبرمجة.

 

 

 

وفي حين أن هذا قد خلق تحديات كبيرة في التوظيف للشركات، فقد وجد المتخصصون المهرة في مجال التكنولوجيا. أنفسهم في وضع مؤات للغاية عندما يتعلق الأمر بفرص العمل والقوة التفاوضية.

 

 

وبالنظر إلى عام 2023، تظل الصورة كما هي. في حين أن مخاطر الركود ستدفع المزيد من الشركات إلى إبطاء أو تجميد التوظيف في محاولة لخفض التكاليف أو “التبسيط”، فإن التأثير على التوظيف التكنولوجي سيكون صغيرًا نسبيًا. في الواقع، حتى في حالة التراجع الاقتصادي، تظل التكنولوجيا (في الوقت الحالي على الأقل) مكاناً آمناً جداً.

 

 

الأمن السيبراني

ومن أحد تلك الوظائف هو الأمن السيبراني. وفقًا لتقرير Secureworks’ 2022 Boardroom Cybersecurity Report، نما عدد وظائف الأمن السيبراني المفتوحة في جميع أنحاء العالم 350% بين عامي 2013 و 2021، من 1 مليون إلى 3,5 مليون.

 

 

 

ويقول الرئيس التنفيذي لمجلس الأمن السيبراني في المملكة المتحدة، سيمون هيبورن، إن الطلب على مهارات الأمن السيبراني في المملكة المتحدة واضح بشكل خاص، مع وجود ما يقدر بنحو 14100 دور شاغرة حاليًا، بحسب موقع “زد نت”.

 

 

 

ووفقًا لهيبورن، حتى مع التهديد بالركود الذي يثقل كاهل أذهان قادة الأعمال، فإن موظفي أمن تكنولوجيا المعلومات المهرة هم شيء لا يمكن لأصحاب العمل بذل جهد لتبخيسه في عام 2023.

 

 

وأوضح هيبورن: “أن ترك منظمة عرضة للهجمات الإلكترونية يتركها أيضًا عرضة للخلل الوظيفي التشغيلي وفقدان الأرباح والضرر الكبير بالسمعة”.

 

 

 

وتابع: “هذه ليست مخاطر سترغب المنظمات في تحملها عندما تتعامل بالفعل مع التحديات المزدوجة. للتضخم المتفشي والركود الذي يلوح في الأفق”. مشيراً إلى أن الشيء الذي أصبح واضحًا تمامًا هو أن التكنولوجيا وحدها لا تستطيع حل المشكلة.

 

 

تعزيز الحماية

ويقول مستشار CSO و CISO في مزود التعريف الرقمي Sectigo، ديفيد مهدي، إن الشركات بحاجة إلى “قادة أمنيين. يمكنهم حفر الوعي بالأمن السيبراني في التفكير الجماعي للمنظمة”.

 

 

وأضاف مهدي: “يمكنك إحاطة موظفيك بأحدث جدران الحماية. وبرامج مكافحة الفيروسات، ولكن فقط عندما تعلمهم كيفية الحفاظ على هوياتهم الخاصة عبر الإنترنت آمنة. في مكان العمل، يمكنك تطوير إطار عمل قوي للأمن السيبراني”.

 

 

 

ولقد ولت الأيام التي يمكن فيها للموظفين ببساطة استخدام اسم والدتهم قبل الزواج ككلمة مرور، مع وجود بعض الأرقام والشخصيات الخاصة في النهاية. ويضيف مهدي: “أفضل تقنيات الأمان لن تقطعها إذا لم تثقف نفسك باستمرار”.

 

 

 

البرمجة

وسيشهد البرمجة أيضًا طلبًا مستمرًا ومكثفًا في عام 2023 وما بعده. وبحسب تقرير حديث صادر عن Randstad، ارتفعت وظائف مهندسي البيانات بنسبة 116٪ بين عامي 2018 و 2021. بينما زادت إعلانات عالم الكمبيوتر، بنسبة 72٪.

 

 

كما حدد دليل الرواتب لعام 2023 لروبرت هاف أيضًا طلبًا ثابتًا على المطورين والمبرمجين، وعلى الأخص. أولئك الذين لديهم معرفة بلغات ووسائل البرمجة المتعددة والحديثة.

 

 

ويقول رئيس قسم المواهب في شركة توظيف التكنولوجيا hackajob، كريستيان مينيا، إن C # و Java أثبتا أنهما من بين المهارات الأكثر رواجًا على منصة hackajob.

 

 

 

وبحسب البيانات التي نشرتها hackajob في سبتمبر (أيلول) 2022، حصل مبرمجو Java على أعلى نسبة من التعيينات الوظيفية، حيث يمثلون 15.8٪ من الموظفين في السوق في 2021-2022.

 

اقرأ أيضاً:

 

 

لغات برمجة أخرى

وأشار مينيا، وفقاً للموقع، إلى أنه “بالنظر إلى إحصائياتنا على مدار العامين الماضيين، فإن الأدوار التقنية الأكثر شعبية التي قدمناها للمرشحين هي Java و C #. ونتوقع استمرار هذا الاتجاه في عام 2023”.

 

 

 

وتابع: “من المثير للاهتمام، أننا نرى الكثير من المطورين الخلفيين لديهم Golang على سيرهم الذاتية – ليس كمهارة تجارية، ولكن شيئًا يتعلمونه في أوقات فراغهم. نتوقع أن يكون لهذا تأثير كرة الثلج. وتحويله من مجرد اهتمام إلى مهارة لا بد منها، ومن المرجح جدًا أن تزداد شعبيتها. خلال السنوات القليلة المقبلة”.

 

 

 

وتستمر أدوار المطورين أيضًا في كونها من أفضل الأجور فقد وجدت إحصائيات من hackajob Marketplace Monitor. والتي حللت المواهب التقنية واتجاهات التوظيف على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، أن بدء الأجور لمهندسي البرمجيات. أعلى بنسبة 64٪ من المتوسط الوطني في المملكة المتحدة.

 

 

 

دقيقة – عبد الرحمن حامد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى