صحة

تعرف على الأميبا المعوية وطرق الوقايا منها

 

 

الأميبا المعوية المسببة للزحار الاميبي هي عدوى تصيب الأمعاء تؤدي إلى حدوث مجموعة من الأعراض منها الإسهال، وألم في المعدة والبطن. نتيجة دخول طفيلي

 

 

وعلى الرغم من انتشار وجود الأميبا إلا أنها لا تسبب المرض لكل شخص تنتقل إليه، فتظهر أعراض المرض على نسبة بسيطة تصل إلى 20% من الأشخاص.

 

كما يكون الزحار الاميبي خطيراً في حال إصابة الأطفال به، وكبار العمر، ومرضى المناعة المنخفضة مثل المرضى الذين يتناولون كورتيكوستيرويد بشكل مزمن.

اسباب الأميبا

  • السفر إلى المناطق الاستوائية ذات النظام الصحي المتدني.
  • الهجرة إلى المناطق الاستوائية.
  •  السكن في أماكن ينخفض فيها مستوى النظافة، وتتميز بعدم وجود نظام صحي مناسب مثل السجون.
  •  الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مناعة الجسم.

اقرأ أيضا:

ما هي فسيولوجيا الاميبا (الزحار الأميبي)؟

تحدث عدوى الأميبا نتيجة دخول الطفيل المسبب للعدوى إلى الجسم. وهو أحد الطفيليات الأولية ويسمى بـ انتامويبا هستولويتكا حيث يدخل الجسم من خلال ابتلاع أكياس الطفيل مع الغذاء أو الماء. ويمكن أن ينتقل الى الإنسان من خلال الاتصال المباشر مع المخلفات والبراز الملوث بالعدوى.

 

تمر الأميبا خارج وداخل جسم الإنسان بمراحل شكلية مختلفة، أحدها هو مرحلة الأكياس، وهي المرحلة التي يكون فيها الطفيلي غير نشيط، ويستطيع أن يستمر في البقاء لشهور عديدة داخل التراب نتيجة وصوله إلى هناك عن طريق البراز.

اعراض الاميبا (الزحار الاميبي)

كما تبدأ أعراض الأميبا بالظهور بعد أسبوع إلى 4 أسابيع من دخول الأميبا إلى الجسم. ولكن من الجديد بالذكر أن الأميبا لا تسبب المرض لكل شخص تنتقل إليه. فبحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها فإن فقط 10-20% من الأشخاص تظهر عليهم أعراض ويصابون بالعدوى.ويمكن تقسيم أعراض الاميبا حسب مكان وجودها ضمن الجهاز الهضمي

علاج الأميبا

كما يعتمد علاج الاميبا على مدى انتشارها داخل الجسم. ففي الحالات غير المعقدة يتم وصف مضاد حيوي (المترونيدازول) ويجب الالتزام بأخذ المضاد الحيوي كاملاً.

أما في حالات تكون الخراجات وتضرر الأعضاء فيمكن أن يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي لتفريغ الخراج، إضافة إلى العلاج الدوائي.

 

دقيقة – مريم عبد الوهاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى