أخباردولي

بعد سقوط صاروخ في أراضيها.. بيلاروسيا تستدعي سفير أوكرانيا

 

استدعت بيلاروسيا يوم الخميس، السفير الأوكراني في مينسك “للاحتجاج على إطلاق صاروخ” من طراز إس-300 “من أراضي أوكرانيا باتجاه أراضي بيلاروسيا”، عقب إعلان وزارة الدفاع البيلاروسية “إسقاطها” إياه في منطقة بريست، جنوب غرب البلاد.

 

 

 

 

وقالت وزارة الخارجية البيلاروسية في بيان: “طالب الجانب البيلاروسي بإجراء تحقيق فوري شامل في ملابسات إطلاق هذا الصاروخ. وبمعاقبة المسؤولين وباتخاذ إجراءات شاملة لمنع حصول مثل هذه الحوادث في المستقبل، والتي قد تكون لها عواقب وخيمة”.

 

 

 

 

وفي وقت سابق الخميس، ذكرت تقارير صحافية أن صاروخاً أطلقته أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية، سقط في بيلاروسيا، حسبما أعلنت سلطات هذه الجمهورية السوفيتية السابقة، حليفة روسيا والتي تؤيد هجومها ضد أوكرانيا.

 

 

 

وهذه أول حادثة من هذا النوع تبلّغ عنها مينسك منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا قبل أكثر من عشرة أشهر، بينما تمثل بيلاروسيا قاعدة خلفية للقوات الروسية.

 

 

 

انحراف مسار الصاروخ

وأفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع بأن الصاروخ الذي أطلقه نظام دفاع جوي “إس-300” من “الأراضي الأوكرانية” سقط في الصباح على الأراضي البيلاروسية.

 

 

وأضاف البيان “تم إبلاغ رئيس الدولة بالحادثة على الفور”، مضيفاً أن وزارة الدفاع ولجنة التحقيق البيلاروسية بصدد تحديد الأسباب.

 

 

اقرأ أيضاً:

 

 

 

وأشار إلى أنه تجري دراسة “مسارين رئيسيين”: إما أن الصاروخ انحرف عن مساره. ما أدى إلى سقوطه عن طريق الخطأ في بيلاروسيا. أو جرى إسقاطه من قبل الدفاع الجوي البيلاروسي.

شظايا الصاروخ

وفي السياق، بث حساب على “تلغرام” قريب من السلطات، صوراً لشظايا صاروخ في أحد الحقول. وهو ما أعادت نشره وكالة الأنباء الرسمية “بيلتا”.

 

 

 

وأشارت السلطات إلى أنها لا تملك معلومات بشأن أي إصابات أو أضرار محتملة.

 

 

 

 

دقبقة – أ ف ب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقك بكل سهولة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: